البدايات
كانت بداية شركة ميتسوبيشي عبارة عن شركة شحن أسسها ياتارو اواساكي(1834_1885) وفي عام 1873 تم تغيير اسم الشركة الى ميتسوبيشي شيكو ويتكون اسم ميتسوبيشي من جزئين"mitsu" وتعني ثلاثة و"bishi" وتعني ماس فيصبح معنى الاسم "ثلاث ماسات".
تاريخ الشركة:
اشتركت الشركة في التنقيب عن الفحم في عام 1881 لتشغيل أسطوت باخراتهم كما قامت بتوسيع أعمالها ونشاطاتها لتشمل مختلف المجالات كبناء السفن ،الأعمال المصرفية،تأمين،تخزين،تجارة وقد دفع هذا التنوع في النشاط الشركة الى الاستثمار في قطاعات مختلفة كالأجهزة الكهربائية والزجاج والفولاذ والورق والطائرات والنفط والعقارات وقد لعبت دورا مركزيا في تحديث الصناعة اليابانية في بداية القرن العشرين .
وقد سيطرت شركة ميتسوبيشي لوحدها على نصف الأسطول التجاري الياباني ودخلت في فترة التنويع الذي أدى الى بناء ثلاث كيانات في النهاية:
*مصرف ميتسوبيشي جزء من الميتسوبيشي مجموعة "يو اف جي"المالية وقد أسست في عام 1919
*شركة ميتسوبيشي أسست في عام 1950 وهي شركة تجارية كبرى
*صناعات ميتسوبيشي الثقيلة التي تتضمن الشركات الصناعية التالية:
- صناعة ميتسوبيشي الذرية "شركة طاقة نووية"
- صناعة ميتسوبيشي الكيميائية
- شركة نيكون المشهورة بالأجهزة الفوتوغرافية
- ميتسوبيشي اير كرافت لصناعة الطائرات


وكمثال عن طريقة عمل واستراتيجية شركة ميتسوبيشي نطلع على شركة (Mitsubishi Electric):
ترى هذه الشركة أن مهمتها هي التطوير المستمر لتقنياتها وخدماتها عن طريق توظيف الابداع في جميع مجالات أعمالها وهي ترى أنها بذلك تحسن جودة الحياة في المجتمع وتحقيقا لهذه الغاية يسعى جميع أعضاء المجموعة لتطبيق المبادئ الارشادية السبعة.
المبادئ الارشادية السبعة في شركة ميتسوبيشي الكترك:
1- الثقة: بناء علاقات قائمة على الثقة القوية والاحترام المتبادل مع المجتمع والعملاء والمساهمين والموظفين وشركاء الأعمال .
2-الجودة: تقديم أفضل المنتجات والخدمات بجودة لا مثيل لها.
4- المواطنة: المساهمة في تطوير الجماعات والمجتمع ككل باعتبارنا مشاركا عالميا .
5-الأخلاقيات والامتثال: في جميع مساعينا نلزم أنفسنا بالامتثال لجميع القوانين السارية والمعايير الأخلاقية العالية.
6-البيئة:احترام الطبيعة والعمل بجد على حماية البيئة العالمية وتحسينها.
7-النمو: ضمان تحقيق المكاسب العادلة لبناء أساس للنمو المستقبلي.
كما تقدم الشركة بيانا ليلخص خطة سيرها ومبادئها وينص على:
"لتغييرنحو الأفضل هدفنا وسلوكنا المتمثل في السعي دائما لتحقيق ماهو الأفضل بينما نستمر في التغيير والنمو وهو بيان يقدم وعدا بخلق غد أفضل لعملائنا بمبادرة جميع موظفينا الذين يسعون لتطوير أنفسهم عن طريق وضع ماهو أفضل نصب أعينهم والسعي يوميا لتطوير التكنولوجيا والخدمات والابداع كما تنص عليه فلسفة شركتنا .
وهكذا نجد أن شركة ميتسوبيشي العملاقة كانت وماتزال أحد أعمدة الاقتصاد الياباني والتي لا تزال تسعى الى تطوير وتحسيز مستواها في مختلف المجالات.
تعليقات
إرسال تعليق
شكرا لزيارتك لا تتردد في ارسال أية ملاحظات على المدونة