تعريف القلق الامتحاني :هو حالة انفعالية مؤقتة يمر فيها الطالب وتصاحبها ردود فعل جسمية ونفسية غير معتادة نتيجة توتر الشخص من الامتحان أو الخوف من سوء الأداء أو من الرسوب أو من ردة فعل الأهل والأهم ضعف الثقة بالنفس اضافة الى الرغبة في التفوق على الاّخرين .
قد يكون القلق الامتحاني مفيدا أحيانا عندما يكون مستواه طبيعيا فيكون حافزا للطالب لزيادة الجهد والتركيز والانتباه لتحقيق مستوى أفضل ونتائج أعلى الا أن هذا القلق يصبح غير مفيد وضار عندما يكون مبالغا فيه بصورة غير منطقية مما يؤثر سلبا على حياة الطالب بمختلف جوانبها الاجتماعية والعلمية والنفسية .
مظاهروأعراض القلق الامتحاني :
تنقسم مظاهر وأعراض القلق الامتحاني الى :
1- تسارع نبضات القلب وسرعة التنفس.
2- جفاف الحلق وزيادة التعرق .
3- ارتعاش الأطراف وبرودتها .
4- آلام البطن والغثيان وهو يلاحظ أكثر لدى الطالبات .
5- كثرة التبول وأحيانا الاسهال .
قد يكون القلق الامتحاني مفيدا أحيانا عندما يكون مستواه طبيعيا فيكون حافزا للطالب لزيادة الجهد والتركيز والانتباه لتحقيق مستوى أفضل ونتائج أعلى الا أن هذا القلق يصبح غير مفيد وضار عندما يكون مبالغا فيه بصورة غير منطقية مما يؤثر سلبا على حياة الطالب بمختلف جوانبها الاجتماعية والعلمية والنفسية .
مظاهروأعراض القلق الامتحاني :
تنقسم مظاهر وأعراض القلق الامتحاني الى :
*مظاهر وأعراض جسدية :
تتمثل بما يلي :
ارتفاع افراز الغدة الكظرية لهرمون الأدرينالين مما يؤدي الى :1- تسارع نبضات القلب وسرعة التنفس.
2- جفاف الحلق وزيادة التعرق .
3- ارتعاش الأطراف وبرودتها .
4- آلام البطن والغثيان وهو يلاحظ أكثر لدى الطالبات .
5- كثرة التبول وأحيانا الاسهال .
*مظاهر وأعراض نفسية :
1- الشعور بالتوتر والضيق وعدم السرور .
2- تناقص الثقة بالنفس .
3- أفكار سلبية بالفشل وعدم النجاح وسرعة الاستثارة والغضب .
5- فقدان الشهية للأكل واضطراب النوم .
يلجأ الطالب الى سلوكيات يرى فيها تخفيفا من حدة ومستوى القلق مثل التغيب عن المدرسة والامتحانات ومحاولة الانشغال بأمور بعيدة عن الدراسة كالتلفاز والمجلات وغيرها من السلوكيات المشابهة .
أسباب القلق الامتحاني :
1- الشخصية القلقة وتساهم الأسرة في تكوينها .
2- ضغط الأسرة الزائد على الطالب لتحقيق التفوق .
3- عدم استعداد الطالب للامتحان وارتفاع مستوى طموحه .
4- تعزيز الخوف من الامتحانات من قبل الأسرة وفق أساليب التنشئة التقليدية التي تستخدم مبدأ العقاب .
5- رغبة الطالب القوية في التفوق على الآخرين وأحيانا الشعور بالغيرة من زملائه المتفوقين .
6- ضعف الثقة بالنفس وسببها الوالدين وغالبا المعلم في المدرسة .
7- شعور الطالب بالدونية ازاء رفاقه وعدم مجاراتهم أو الغيرة منهم .
8- معوقات صحية .
9- أنظمة الامتحانات السائدة .
10- مايبثه بعض المعلمين من خوف في نفوس الطلاب من الامتحانات .
11- الخوف من النسيان .
12- الخوف من عدم القدرة على انهاء الامتحان في الموعد المحدد .
طرق مواجهة مشكلة القلق الامتحاني :
1- توفير جو عائلي هادئ ومستقر يعطي شعورا بالطمأنينة .
2- تحضير الأبناء لاستقبال الامتحان بشكل طبيعي ومريح منذ بداية العام الدراسي .
3- عدم اظهار الخوف والقلق أمام الأبناء .
4- عدم اظهار الانزعاج والتأفف من تعبير الأبناء المستمر عن خوفهم بل الاستمرار في طمأنتهم ودعمهم .
5- زرع الثقة بقدرات الأبناء وتشجيعهم على الدراسة مبتعدين عن التوبيخ والضغط الذي يضعف ثقتهم بأنفسهم مما يولد لديهم القلق والخوف والاحباط .
6- عدم المبالغة في الحديث عن قدرات أبنائهم وطموحهم أمام الآخرين بل يجب التعامل مع قدرات الأبناء بموضوعية .
ويعتمد التخلص من هذه المشكلة بشكل أساسي على الطالب نفسه من خلال الاقتناع أن ما يمر به هو عبارة عن أوهام مبالغ فيها وأن العمل أساس النجاح وأن لكل مجتهد نصيب .
تعليقات
إرسال تعليق
شكرا لزيارتك لا تتردد في ارسال أية ملاحظات على المدونة